Search form

Newsletters

Add to Calendar 20/07/2021 17:30 20/07/2021 17:30 Africa/Casablanca أجندة المرأة، السلم والأمن بين النص والتفعيل يخصص مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد حلقة برنامجه الأسبوعي "حديث الثلاثاء" لأجندة المرأة، السلم والأمن بين النص والتفعيل رفقة زينب بنعلا، خبيرة في آليات مكافحة التطرف العنيف وإعادة الإدماج ونزار مساري، استاذ باحث بجامعة الأخوين Not specified OCP Policy Center contact@ocppc.ma false DD/MM/YYYY
Tuesday, July 20, 2021 - 17:30

أجندة المرأة، السلم والأمن بين النص والتفعيل

يخصص مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد حلقة برنامجه الأسبوعي "حديث الثلاثاء" لأجندة المرأة، السلم والأمن بين النص والتفعيل رفقة زينب بنعلا، خبيرة في آليات مكافحة التطرف العنيف وإعادة الإدماج ونزار مساري، استاذ باحث بجامعة الأخوين

من المعروف أن النزاعات التي تنطوي على عنف تلقي بتأثيرها غير المتكافئ على النساء والفتيات، وتضاعف من حدة عدم المساواة والتمييز بين الجنسين القائمة مسبقًا. كما أن النساء فاعلات أيضًا في إقرار السلام في النزاعات المسلحة، لكن أدوارهن كفاعلات أساسيات ووكيلات للتغيير لم يعترف به بشكل كاف. إن الإقرار بالفهم المختلف للمرأة وخبراتها وإمكانياتها ودمج كل ذلك في جميع جوانب عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة هو أمر جوهري لنجاح جهود الأمم المتحدة لحفظ السلام على المستويات الدولية والإقليمية والوطنية. لماذا من المهم – كي لا نقول من الضروري – مراعاة مقاربة النوع عند تحليل قضايا السلام والأمن والنزاعات؟ ما هي الدعامات الكبرى لأجندة المرأة والسلام وسياق هذه الأخيرة؟ هل سجل أي تقدم في السياسات المتعلقة بالمرأة والسلام والأمن ومكافحة الإرهاب أو مكافحة التطرف العنيف في هذه العشرية الأخيرة؟ ولماذا لا يزال تمثيل المرأة محدودا في مفاوضات السلام؟

لا يزال هناك نقص في الأحكام القانونية الدولية التي تدعم أجندة المرأة والسلام والأمن. هل سيكون دمج المرأة والسلام والأمن وقرار مجلس الأمن 1325 في القانون الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان، على سبيل المثال من خلال ربطه باتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، أكثر خيار مناسب لمعالجة هذه المشكلة؟ ما هو وضع تنفيذ أجندة المرأة والسلام والأمن في أفريقيا؟ ثم لماذا توجد اختلافات كبيرة في تنفيذ خطط العمل الوطنية بين الدول الأفريقية؟

فيما يخص مكافحة التطرف العنيف، لقد رأينا مؤخرا أن المغرب سمح لزوجات وأبناء المتطرفين / الإرهابيين المغاربة بالعودة من بؤر التوتر. ما هي برامج نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج التي يتعين على المغرب تفعيلها لضمان ألا تشكل عودتهم تهديداً مباشراً للأمن القومي المغربي؟

 

30 دقيقة                       أجندة المرأة، السلم والأمن بين النص والتفعيل

تسيير                           إيمان لهريش، مسؤولة عن البرامج بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد

المتدخلون                      زينب بنعلا، خبيرة في آليات مكافحة التطرف العنيف وإعادة الإدماج

                                   نزار مساري، استاذ باحث بجامعة الأخوين

Keep me informed