Search form

Newsletters

Add to Calendar 08/06/2021 17:30 08/06/2021 17:30 Africa/Casablanca حلقة خاصة : قراءة في النموذج التنموي الجديد يخصص مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد حلقة خاصة من برنامجه الأسبوعي "حديث الثلاثاء" لقراءة وتأمل بعض دعامات تقرير الجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد الذي يحمل تشخيصاً للأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية بالمغرب، ويقدّم رؤية عن التوجهات، التي ينبغي أن تسير عليها البلاد في أفق 2035. Not specified OCP Policy Center contact@ocppc.ma false DD/MM/YYYY
Tuesday, June 8, 2021 - 17:30

حلقة خاصة : قراءة في النموذج التنموي الجديد

يخصص مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد حلقة خاصة من برنامجه الأسبوعي "حديث الثلاثاء" لقراءة وتأمل بعض دعامات تقرير الجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد الذي يحمل تشخيصاً للأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية بالمغرب، ويقدّم رؤية عن التوجهات، التي ينبغي أن تسير عليها البلاد في أفق 2035.

واعتبر التقرير أن النموذج الحالي يكرس «تعميق الفوارق ومخاطر التراجع الاجتماعي للطبقة الوسطى»، كما رصد وجود «أزمة الثقة تجاه الفعل العمومي، في سياق تردي جودة الخدمات العمومية، وضعف الحس الأخلاقي، وقيم النزاهة على العموم لدى المكلفين بتدبير الشأن العام».

وقدّمت اللجنة، عدة مقترحات استراتيجية مستقبلية، تتمثل أساساً في تنمية الرأسمال البشري، وتفعيل آليات الارتقاء الاجتماعي، والاهتمام بمنظومة التعليم، لتهيئ الكفاءات لمغرب الغد، إضافة إلى إدماج المواطنين كافة، من خلال التمكين والمشاركة الموسعة، وإرساء نظام حماية اجتماعية أكثر فعالية، داعية إلى تعبئة التنوع الثقافي كرافعة للانفتاح والحوار والتماسك الاجتماعي.

بالإضافة إلى ذلك، يمتلك المغرب ساكنة شابة تشكل موردا لا يقدر بثمن وعاملا ً مهما لتحقيق النمو، غالبا ما يوصف بكونه امتيازا ديمغرافيا. ويقتضي استثمار هذه الفرصة وضع الشروط اللازمة لتثمين هذه الفئة وإدماجها على النحو الأمثل في دينامية تنمية البلاد.

 

تقديم: إيمان لهريش، مسؤولة عن البرامج بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد

تسيير: نزهة الشقروني، باحثة بارزة بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد

المتدخلون:

ادريس كسيكس، عضو باللجنة الخاصة بالنموذج التنموي

عبد الله ساعف، باحث بارز بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد

 

Keep me informed