Search form

Newsletters

Add to Calendar 14/07/2020 15:00 14/07/2020 15:00 Africa/Casablanca نقاش عبر الويب أي تحول في دور الدولة على ضوء أزمة كورونا؟ *الثلاثاء* 14 *يوليوز* *على الساعة الثالثة بعد الزوال* *المدة: 60 دقيقة* *المنصة:* *بث مباشر على فيسبوك ويوتيوب* *وتويتر* Not specified OCP Policy Center contact@ocppc.ma false DD/MM/YYYY
Tuesday, July 14, 2020 - 15:00

نقاش عبر الويب أي تحول في دور الدولة على ضوء أزمة كورونا؟

الثلاثاء 14 يوليوز على الساعة الثالثة بعد الزوال
المدة: 60 دقيقة
المنصة: بث مباشر على فيسبوك ويوتيوب وتويتر

بعد تفشي فيروس كورونا المستجد في جل مناطق العالم، اختلفت طرق التصدي له من دولة إلى أخرى. حيث اعتمدت الدول قرارات متفاوتة من حيث الصرامة في ظل الحد من تفشي هذا الوباء. وفي نفس الصدد، اتُخذت عدة قرارات لدعم المواطنين لكي يتاح لهم المرور من هذه الأزمة بأقل الأضرار الممكنة في مختلف القطاعات والمجالات من أجل تحقيق نقلة نوعية تتسم بالصمود والإنصاف والعدالة الاجتماعية.

غير أن هذه الأزمـة قد شـكلت نقطـة بدايـة وسـبب بـروز اضطرابـات اقتصاديـة واجتماعيـة وإنسـانية عميقـة فـي المغـرب وفـي العالـم بأسـره. كمـا أدت هـذه الجائحـة إلـى تنامـي ريـاح الشـكوك فـي أوسـاط السـاكنة، وكانـت عواقبهـا وخيمـة علـى الصحـة العامـة وعلـى طمأنينـة الإنسـان وأمنـه. مـما أدى إلى إبراز أهمية سؤال الدولة في الظرفية الحالية باعتبارها الهيئـة الوحيـدة القـادرة علـى حمايـة السـكان ومواجهـة تأثيـرات الأزمـة السـلبية.

فأي دور للدولة في المجتمع بعد أزمة كوفيد 19؟ هل الدولــة الاجتماعيــة ذات الصالحيــات التنظيميــة والمــوارد المهمــة هــي وحدهــا القــادرة علــى التعامــل مــع الصدمــات والتقليــل مــن وقعهــا؟ ما تحديات المؤسسات لإقرار هذا النموذج وتعزيزه بعدما كان يتميــز بتراجعــه التدريجــي مــن عــدة قطاعــات أساســية؟ كيف ستكون العلاقـة بيـن المواطنيـن والسـلطات العموميـة فـي عالـم مـا بعـد الجائحـة بعـد مـا سـمحت هذه الأخيرة بإعـادة ربـط العلاقـات بيـن السـاكنة والدولـة التـي كانـت تدخلاتهـا عـادة موضـوع انتقـادات؟
 

45 دقيقة                 أي تحول في دور الدولة على ضوء أزمة كورونا ؟

المسيرة:                  إيمان لهريش، مسؤولة عن البرامج بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد

المتدخلون:               عبد الحق باسو، باحث بارز بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد

                            العربي الجعيدي، باحث بارز بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد

                            المصطفى الرزرازي، باحث بارز بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد           

15 دقيقة                 مناقشة

Keep me informed