Search form

Newsletters

Add to Calendar 12/05/2020 15:00 12/05/2020 16:00 Africa/Casablanca نقاش عبر الويب: التحديات الأمنية في إفريقيا في ظل جائحة كورونا *الثلاثاء 12 ماي على الساعة الثالثة بعد الزوال بتوقيت غرينتش* *المدة: 60 دقيقة* *المنصة: بث مباشر على فيسبوك ويوتيوب* Not specified OCP Policy Center contact@ocppc.ma false DD/MM/YYYY
Tuesday, May 12, 2020 - 15:00 to 16:00

نقاش عبر الويب: التحديات الأمنية في إفريقيا في ظل جائحة كورونا

الثلاثاء 12 ماي على الساعة الثالثة بعد الزوال بتوقيت غرينتش

المدة: 60 دقيقة

المنصة: بث مباشر على فيسبوك ويوتيوب

طالت تداعيات أزمة فيروس كورونا كافَّة مقوّمات الحياة في مختلف أنحاء العالم؛ حيث خلقت تهديدات واسعة النطاق بتأثيراتٍ تتفاوت حدّتها بين الدول؛ وفقًا لمستوى قدرتها على احتواء الأزمة، ومدى صلابة النظام الصحي العام بها، إلى جانب الآثار الاقتصادية من حيث توقُّف عددٍ كبيرٍ من القطاعات عن العمل، وعليه فقد أدَّت هذه المتغيرات إلى إعادة ترتيب خريطة الأولويات بالنسبة للعديد من دول العالم؛ نظرًا لما سبَّبته من مخرجات تهدّد الأمن العام بجميع ما يتضمّنه من ركائز.

تشهد القارة الإفريقية إكراهات متعددة منها الاقتصادية، السياسية، الاجتماعية، وكذا الأمنية. فعلى الجانب الأمني مثلا، تضم إفريقيا بؤر توتر متنوعة في ظلها البؤر الإرهابية في كل من ليبيا، منطقة الساحل، منطقة بحيرة تشاد، القرن الإفريقي، وكذا البحيرات الكبرى. ففي مالي وبوركينا فاسو، تعرقل الصراعات بين المجتمعات المحلية الوحدة الوطنية في مواجهة التهديد الإرهابي. وفي حوض بحيرة تشاد، تستمر بوكو حرام في تخويف السكان المحليين ومهاجمة قوات الأمن.

علاوة على ما ذكر سابقا، فإن القارة الإفريقية كنظيراتها الآسيوية، الأوربية، وكذا الأمريكية تعرف انتشارا واسعا لفيروس كورونا المستجد مما اضطرها كغيرها إلى نهج سياسات مختلفة من أجل الحد من انتشار هذا الفيروس. فحاليا، تضم القارة الإفريقية ما يفوق ال 61 ألف حالة مصابة، كما أن هذا الفيروس حصد أرواح ما يفوق الألفي شخص. وتتصدر إفريقيا الجنوبية ومصر لائحة البلدان الأكثر إصابة يليها المغرب والجزائر. 

 غير أن محاربة انتشار الفيروس لا يمكن أن تمنع الحرب ضد الإرهاب الإقليمي أو تموه الخطر الذي يجسده. ففي الوقت الحالي، سارعت منظمة الوحدة الإفريقية إلى إقرار برنامج "إسكات البنادق” لسنة 2020. غير أنه لايزال على عاتق الحكومات المسؤولة تعبأة الجهود من أجل حماية المدنيين خاصة وأن الوضعية الراهنة مقلقة.

لذا فبعيدًا عن التهديد المباشر للمرض، تشكل المخلفات الأمنية للجائحة خطرا مهولا مما يدق ناقوس التساؤلات حول فرص تفاقم الوضعية الأمنية في ظل الإكراهات الراهنة التي وضعتها هذه الجائحة.

 

45 دقيقة                  التحديات الأمنية في إفريقيا في ظل جائحة كورونا

المسير:                   عبد الحق باسو، باحث بارز، مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد

المتدخلون:                خالد الشڭراوي، باحث بارز، مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد

                            أمال الوصيف، باحثة في العلاقات الدولية متخصصة في الهجرة، مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد

                            أكرم زاوي، باحث في العلاقات الدولية متخصصة في شمال إفريقيا والساحل، مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد

15 دقيقة                 مناقشة

Keep me informed