Search form

Newsletters

Add to Calendar 19/05/2020 15:00 19/05/2020 16:00 Africa/Casablanca نقاش عبر الويب: تحديات رفع الحجر الصحي في المغرب *الثلاثاء 19 ماي على الساعة الثالثة بعد الزوال بتوقيت غرينتش* المدة: 60 دقيقة المنصة:* *بث مباشر على فيسبوك* *ويوتيوب Not specified OCP Policy Center contact@ocppc.ma false DD/MM/YYYY
Tuesday, May 19, 2020 - 15:00 to 16:00

نقاش عبر الويب: تحديات رفع الحجر الصحي في المغرب

الثلاثاء 19 ماي على الساعة الثالثة بعد الزوال بتوقيت غرينتش
المدة: 60 دقيقة
المنصة: بث مباشر على فيسبوك ويوتيوب

بعد تفشي فيروس كورونا المستجد في جل مناطق العالم، اختلفت طرق التصدي له من دولة إلى أخرى. حيث اعتمدت الدول قرارات متفاوتة من حيث الصرامة في ظل الحد من تفشي هذا الوباء. وفي نفس الصدد، اتُخذت عدة قرارات لدعم المواطنين لكي يتاح لهم المرور من هذه الأزمة بأقل الأضرار الممكنة. إن هذا التحدي العالمي الشامل المتعدد الأوجه: الاقتصادي، الصحي، وكذا الاجتماعي حتما سيغير من سياسات البلدان بصفة عامة وسياسات رفع الحجر الصحي بصفة خاصة.

يعتبر المغرب من بين الدول التي تعاملت بصرامة فائقة مع هذه الجائحة، حيث تظافرت الجهود بين الدولة ومختلف أنسجة المجتمع بما في ذلك الإعلام، السلطات المحلية والأمنية، إضافة إلى أفراد ومنظمات المجتمع المدني من أجل أخذ مختلف التدابير الاحترازية والاستباقية لتدبير جائحة كورونا.

فمن بين التحديات الاقتصادية التي تفرض نفسها نجد أن الاستمرار في الحجر الصحي سيُفاقم الأزمة وتكون التكلفة آنذاك كبيرة بشكل غير مباشر عن طريق انخفاض الضرائب والرسوم. كما أن الاستمرار في إجراء الحجر الصحي سيتسبب في فقدان مناصب الشغل وانخفاض مداخيل الأسر وتدهور الادخار وتضرر القدرة الشرائية، وبالتالي خطر عدم الاستقرار الاجتماعي والمالي. لذا فإن الاستمرار في الحجر الصحي يشكل تحديا كبيرا للاقتصاد المغربي، غير أن رفعه يتطلب جهودا ووعيا كبيرين من أجل تنفيذ التدابير الوقائية الموصى بها من طرف الشركات وخاصة الصناعية منهم. و في نظر خبراء الصحة، إن التحدي الأكبر يتمثل في الابتعاد قدر المستطاع عن إمكانية ظهور موجة انتشار ثانية للفيروس مما سيؤدي لارتفاع الضغط على المنظومة الصحية التي سوف تحتاج ليس فقط لمستلزمات طبية أكثر بل وأيضا لأطر طبية أكثر.

فما هي مقومات المخطط الاقتصادي لرفع الحجر الصحي؟ كيف سيتمكن المغرب من الاستمرار في احتواء الوباء عند رفع هذا الاخير؟ وهل سيحدث الفيروس طفرة في الدينامية الاجتماعية لما بعد الجائحة؟
 

45 دقيقة                تحديات رفع الحجر الصحي في المغرب

المسيرة:                 إيمان لهريش، مسؤولة عن البرامج، مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد

المتدخلون:              المصطفى الرزرازي، باحث بارز، مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد

                           العربي الجعيدي، باحث بارز، مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد

                           محمد لوليشكي، باحث بارز، مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد

15 دقيقة                 مناقشة

Keep me informed