Search form

Newsletters

Add to Calendar 07/09/2021 17:30 07/09/2021 17:30 Africa/Casablanca رهانات الاستحقاقات الانتخابية في سياق الأزمة الصحية في المغرب يخصص مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد أولى حلقات الموسم الثالث من برنامجه الأسبوعي "حديث الثلاثاء" لتحليل رهانات الاستحقاقات الانتخابية في سياق الأزمة الصحية في المغرب مع أستاذ القانون العام بجامعة محمد الخامس بالرباط جواد النوحي Not specified OCP Policy Center contact@ocppc.ma false DD/MM/YYYY
Tuesday, September 7, 2021 - 17:30

رهانات الاستحقاقات الانتخابية في سياق الأزمة الصحية في المغرب

يخصص مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد أولى حلقات الموسم الثالث من برنامجه الأسبوعي "حديث الثلاثاء" لتحليل رهانات الاستحقاقات الانتخابية في سياق الأزمة الصحية في المغرب مع أستاذ القانون العام بجامعة محمد الخامس بالرباط جواد النوحي

انطلقت قبل أيام حملة الانتخابات البرلمانية والمحلية المقررة في الثامن من شتنبر في المغرب، التي من شأنها أن تفرز حكومة جديدة في ظروف صحية استثنائية تتزامن مع سياق أزمة كوفيد 19 وما ترتب عنها من إجراء ات احترازية تؤثر على السير المعروف للحملات الانتخابية. للتكيف مع هذا الوضع الاستثنائي لحالة الطوارئ الصحية تزايدت الدعاية الانتخابية الرقمية، وابتكرت الأحزاب السياسية آليات جديدة للتواصل مع المواطنين في غياب التجمعات الانتخابية أثناء الحملة.

هذا وهي المرة الأولى في تاريخ المملكة التي سيتم فيها التصويت في اليوم نفسه لاختيار نواب الغرفة الأولى للبرلمان (395 عضوا)، فضلا عن أكثر من 31 ألف عضو منتخب في المجالس المحلية والجهات كذلك.

فما هي رهانات تنظيم الاستحقاقات الانتخابية خلال حالة الطوارئ الصحية؟ كيف سيؤثر هذا السياق على نسب المشاركة؟ أي فعالية للدعاية الرقمية؟ وهل نحن أمام شكل جديد للتواصل بين المنتخب والمواطن مع تزايد الرقمنة خلال الجائحة؟

 

30 دقيقة : رهانات الاستحقاقات الانتخابية في سياق الأزمة الصحية في المغرب

تسيير: إيمان لهريش، مسؤولة عن البرامج بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد

المتدخل: جواد النوحي، أستاذ القانون العام بجامعة محمد الخامس بالرباط

Keep me informed